موقع االـــــزواج العــــــــــــربى
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Kao244ملحوظات على الناس في أداء العمرة Imageملحوظات على الناس في أداء العمرة Kao244
أهلا وسهلا ومرحبا فى منتدانا
تعـــــــارف قلــــــــــوب جميع الدول العربية
ملحوظات على الناس في أداء العمرة 81893192_13371_21197199957ملحوظات على الناس في أداء العمرة 81893192_13371_21197199957ملحوظات على الناس في أداء العمرة 81893192_13371_21197199957
ويسرنا انضمامك لنا
ملحوظات على الناس في أداء العمرة 287186598935182526ملحوظات على الناس في أداء العمرة 20_226ملحوظات على الناس في أداء العمرة 287186598935182526ملحوظات على الناس في أداء العمرة 20_226ملحوظات على الناس في أداء العمرة 287186598935182526ملحوظات على الناس في أداء العمرة 20_226 ملحوظات على الناس في أداء العمرة 287186598935182526
مع أرق التحايا / ادارة المنتدى .
ملحوظات على الناس في أداء العمرة 39_21110
موقع االـــــزواج العــــــــــــربى
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Kao244ملحوظات على الناس في أداء العمرة Imageملحوظات على الناس في أداء العمرة Kao244
أهلا وسهلا ومرحبا فى منتدانا
تعـــــــارف قلــــــــــوب جميع الدول العربية
ملحوظات على الناس في أداء العمرة 81893192_13371_21197199957ملحوظات على الناس في أداء العمرة 81893192_13371_21197199957ملحوظات على الناس في أداء العمرة 81893192_13371_21197199957
ويسرنا انضمامك لنا
ملحوظات على الناس في أداء العمرة 287186598935182526ملحوظات على الناس في أداء العمرة 20_226ملحوظات على الناس في أداء العمرة 287186598935182526ملحوظات على الناس في أداء العمرة 20_226ملحوظات على الناس في أداء العمرة 287186598935182526ملحوظات على الناس في أداء العمرة 20_226 ملحوظات على الناس في أداء العمرة 287186598935182526
مع أرق التحايا / ادارة المنتدى .
ملحوظات على الناس في أداء العمرة 39_21110
موقع االـــــزواج العــــــــــــربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع االـــــزواج العــــــــــــربى

زواج ـ تعارفصداقةـ ـ دردشه ـ نقاشات جادة ـ ثقافة ـ خواطر ـ مسابقات ـ دينى ـ إجتماعى ـ تعليمى .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
  منتديات تعـارف قلــوب ترحب بكم وتتمنى لكم اقامة سعيدة ومفيدة معنا 

 

 ملحوظات على الناس في أداء العمرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
قلب حنون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
قلب حنون


ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 1440
برجي هو : الحمل
تاريخ الميلاد : 26/03/1978 تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 46
الموقع : https://goloob.yoo7.com
العمل/الترفيه : موقعى
الساعة الآن :
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Jb12915568671
ملحوظات على الناس في أداء العمرة 30
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Cd00eef48a
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Eq712210

ملحوظات على الناس في أداء العمرة Empty
مُساهمةموضوع: ملحوظات على الناس في أداء العمرة   ملحوظات على الناس في أداء العمرة Icon_minitimeالسبت يوليو 21, 2012 7:24 pm

هنا أحب أن أنبه على بعض الملحوظات، وأسردها سرداً مستعجلاً، ولن نأتي لكل جزئية بتفصيلها؛ لأني قلت: قد تصل إلى ستين أو سبعين ملحوظة، فأسردها سرداً على عجل: ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://goloob.yoo7.com
قلب حنون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
قلب حنون


ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 1440
برجي هو : الحمل
تاريخ الميلاد : 26/03/1978 تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 46
الموقع : https://goloob.yoo7.com
العمل/الترفيه : موقعى
الساعة الآن :
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Jb12915568671
ملحوظات على الناس في أداء العمرة 30
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Cd00eef48a
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Eq712210

ملحوظات على الناس في أداء العمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملحوظات على الناس في أداء العمرة   ملحوظات على الناس في أداء العمرة Icon_minitimeالسبت يوليو 21, 2012 7:26 pm

ملحوظات متعلقة بمسألة السفر

الملحوظة الأولى: أن بعض الناس ينطلقون إلى السفر في الطاعات ولا يقلعون عن المعاصي فتجد المزمار، والدخان، والمعصية كاملة ولا يتغير من حاله شيء.فنقول: أنت انطلقت لتجلب الحسنات، ولتبعد عن نفسك آثار السيئات، فاترك المعاصي حتى تُقْبَل منك الدعوة.الملحوظة الثانية: عدم كتابة الوصية.الملحوظة الثالثة: عدم ذكر الدعاء عند توديع المسافر، فلا يقول: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك.الملحوظة الرابعة: عدم الحرص على الرفقة الصالحة.الملحوظة الخامسة: عدم توصية المسافر بالدعاء للمقيمين، وذلك كما فعل ابن عمر رضي الله عنه وأرضاه.الملحوظة السادسة: سفر المسافر وحده.الملحوظة السابعة: ترك دعاء السفر، فتجد كثيراً من الناس يتركون الدعاء، وأنا قلت لكم، ووعدتُ -وأسأل الله الإعانة- بمحاضرة أسميها: (الترقيع والتأصيل في الأمة المعاصرة) أُسَمِّي هذا من الترقيع الذي نعيشه: وضع دعاء السفر في السيارة، هذا من الترقيع، ووضع كفارة المجلس في المجلس، هذا من الترقيع، وتعليق الآيات في البيت، هذا من الترقيع وليس من التأصيل، وتجد أن المسلم من الترقيع الذي يعيشه كلما سافر يقول لإخوانه: يا إخوان، لا تنسوا دعاء السفر، لا تنسوا دعاء السفر، سبحان الله! الصحابة علمهم المصطفى صلى الله عليه وسلم مرة واحدة، وكثير ما كان يسافر النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يكن يقول للصحابة: أيها الصحابة! لا تنسوا دعاء السفر في كل مرة، بل أخذوه مرة، فعَلِق في القلوب، فعملت به الجوارح تلقائياً.ولهذا تجد أنه لو لم يذكَّر الناس بدعاء السفر لَنَسُوه حتى يصلوا إلى مكة ، ثم يقولوا نسينا دعاء السفر، وإذا رجعوا نسوا دعاء الوصول إلى البلد، وهذا من عدم التأصيل والتمكين في نفوس الأمة.الملحوظة الثامنة: عدم التسبيح عند النزول، وعدم التكبير عند الصعود.الملحوظة التاسعة: عدم الدعاء بدعاء النزول، وهو: (أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق).الملحوظة العاشرة: عدم الحرص على النفقة الحلال.الملحوظة الحادية عشرة: عدم التفقه في أحكام الحج.الملحوظة الثانية عشرة: استماع آلات الزمر والطرب في أثناء الطريق وفي الرجوع، وكنتُ عجبتُ ذات مرة من شيء رأيتُه؛ كنا في يوم عرفة، وإذا ببعض الحجاج -هداهم الله- في يوم عرفة مع أحدهم الجراك والشيشة، في عصر يوم عرفة ، ومعه أجهزة الزمر والطرب، الناس يتعرضون لرحمة أرحم الراحمين، وهذا يجاهر الله في هذا اليوم، فكان الأولى به أن يستحي في مثل هذا الموقف العظيم الذي يدنو الله فيه من عباده، ويحصل فيه الأجر والثواب من الله تعالى لهؤلاء الأخيار، وتجاب الدعوات.الملحوظة الثالثة عشرة: سفر المرأة بدون محرم، وأُعَرٍّج إلى لطيفة: أننا نجد كثيراً من الناس يسافرون بالخادمات معهم بدون محرم، ويصبح المحرم (أُلُبُو) وهي تسمي الوالد: (بابا)، وتذهب مع (بابا) و(ماما)، ويصبح (بابا) هذا محرمها، والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر يوماً وليلةً إلا مع ذي محرم) فننبه على هذه المسألة حتى لا يقع الإنسان في حرج ومعصية، أو مخالفة لحديث النبي صلى الله عليه وسلم.الملحوظة الرابعة عشرة: يُسَنُّ للمسافر إذا رجع إلى بلده أول ما يقدم أن يصل إلى المسجد وكثير من الناس همه البيت والأولاد.كان الرسول صلى الله عليه وسلم من هديه أول ما يقدم فإنه يأتي إلى المسجد، فيصلي لله ركعتين شكراً على سلامة وصوله، ويستشعر أنه قدم من مشقة، ورجع إلى الإقامة، ثم بعد ذلك يعود فينطلق إلى بيته، فيأتي إلى أهله ليقضي حاجاتهم.الملحوظة الخامسة عشرة: الطروق على الأهل ليلاً، فتجد بعض الناس يصِل الساعة الثانية والنصف، أو الثالثة، أو قبل الفجر بساعة، فيطرق الباب: افتحوا.فإذا قيل: مَن؟ قال: أنا وصلت إليكم.إذاً! أنت الآن أزعجتهم من النوم وأتعبتهم، وجعلتهم في مشقة عظيمة.فكان الأَولى أن تبيت قبل دخولك، فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينهى الصحابة عن الطروق ليلاً.وقد ذكرتُ لكم لعَلي في قصة غزوة ذات المريسيع، لما رجع النبي صلى الله عليه وسلم، حيث نهى عن الطروق ليلاً، فأراد عبد الله بن رواحة مع جابر بن عبد الله أن يرجعا في آخر الليل، فـعبد الله بن رواحة قال: [لن أرجع، وأما جابر فقال: سأرجع.فلما وصل إلى بيته نظر إلى فراش زوجته وإذا شخص آخر نائمٌ معها في الفراش، فاعتلى بالسيف يريد أن يقتله؛ إذْ كيف يكون مع زوجته؟! لكنه قال: وقفتُ مع نفسي، وقلت: أوقظها، فحرَّك رِجْل زوجته، وقال: من الذي معك؟ قالت: إنها ماشطة رأسي قد نامت معي، تؤنسني من الوحشة] فلو أنه قتلها في الليل لكان قتل مسلمة. فكان الأولى له ألا يطرق في الليل.وكان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الطروق لأمرين:الأول: لتستحدَّ المغَيَّبة.الثاني: لتمتشط الشَّعِثَة: فقد يدخل الإنسان على أهله في الليل، ويجد طَلْع شعرها كأنه رءوس الشياطين؛ شَعِثَة، فيه الغبار، ما تجملت بعد ولا تزينت.فكان الأولى للمسلم إذا جاء إلى أهله ليلاً ماذا يعمل؟ يمكن للإنسان ألا يتعبهم، وإنما يتركهم حتى الصباح، ويرسل أحداً: إني وصلت، فتتجمل المرأة وتتحسن، وتستقبله بوجهٍ باش، بدلاً من أن تستقبله بوجه ثلاثة أرباعه نوم، وقوامها مائل، وشكلها مريع ومخيف.فإن هذا من الجهل والخطأ.فكان الأولى أن يتأدب المسلم بآداب المصطفى صلى الله عليه وسلم.الملحوظة السادسة عشرة: أن الناس ينطلقون مع الوالد والوالدة والإخوان ولا يؤَمِّرون عليهم أحداً أثناء السفر. فيقول هذا: قف هنا!ويقول الآخر: لا. قف هناك!ويقول الثالث: لا. بل الأحسن أن تقف بعد قليل!فيحدث من النزاع والخصومات في الطريق ما الله بها عليم.فلو كان ثَمَّ أمير نسمع له ونطيع لكان أفضل، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أوصى بطاعة أمير السفر، فإذا أمر أمير السفر ألا ينزل أحد من السيارة، فمن نزل من السيارة لغير ضرورة فإنه عاصٍ لله ولرسوله، وهو أمير، قد يقول رجل: هذا من زملائي، لماذا يتأَمَّر علينا؟!نقول: هذه سنتنا، وهذا ديننا، نؤمِّره ونسمع ونطيع لله ولرسوله، حتى ينضبط الأمر، فتجد بعض المسافرين الذين لا يؤمِّرون إذا وقفوا ليعبئوا (بترولاً) ينزلون في الطريق، وينتشر الأولاد والبنات، وينطلق بعض الزملاء, وتتفرق السيارات، فيحتاجون إلى ساعة إلا ربع ساعة حتى يجمعوا الشباب الذين معهم، فلو كان الأمر مرتَّباً بضبطه على ضوء كلام هذا الأمير لكان السمع والطاعة ولم يكن هناك اختلاف إطلاقاً، ولَحَرِصَ المسلمُ على أن ينضبط في سلوكه.فهذا هو الأمير؛ طاعته لا بد منها في السفر، أما أن يأتينا شخص ويقول: أنا أمير عليكم في المسجد، فلا أحد يكون أميراً، ولا غيره، ولا سمع ولا طاعة إلا لولاة الأمر الذين ولاهم الله علينا، وما عداهم فلا نؤمِّر أحداً إطلاقاً.الملحوظة السابعة عشرة: بعض الناس في السفر إذا كانوا في الطريق وغربت عليهم الشمس، فإنهم ينسون أذكار الصباح وأذكار المساء، وهذا من الجهل، فإن المسافر ينبغي له أن يتحصن، ويحرص على وردَي الصباح والمساء.الملحوظة الثامنة عشرة: بعض الناس يظن أن السنن الرواتب ما دامت قد سقطت على المسافر فإن كل شيء من السنن يسقط، كسنة الوضوء، وسنة الضحى، وتحية المسجد.. إلى غير ذلك، فتجد الإنسان قد أسقط جميع النوافل، فيقول: الحمد لله الذي لم يجعل علينا في الدين من حرج، فلو نظرنا إلى هدي النبي صلى الله عليه وسلم لوجدنا أنه كان يصلي على راحلته أينما توجَّهَت به، ما ترك التنفُّل صلى الله عليه وسلم، فكان يصلي ذوات الأسباب، أما ما عداها من السنن والرواتب، فإنها تُخَفَّف، ولا حاجة لصلاتها، فإن ابن عمر رضي الله عنه يقول: [لو كنتُ مسبحاً لأتممتُ] أي: لو كنتُ مصلياً السنن الرواتب لأتممتُ، فما دام قد خُفِّفت علينا الصلوات؛ فلا سنن رواتب، فكانت الأربع اثنتين، وهل تكون الثلاث ركعة ونصف الركعة؟! لا. بل تظل ثلاثاً، فهذا لا يمكن إطلاقاً، وإن كنت قد سمعتُ أنه يوجد من الناس -هداه الله- مِن فِقْهِه -وهذا من الجهل وليس من الفقه- أنه أفتى لبعض زملائه أن يصلوا المغرب اثنتين قصراً.وهذا من الجهل وخلاف إجماع الأمة إلى قيام الساعة، ولم يحدث أن أحداً قال بهذا القول. وهذا من جهله وعدم معرفته.الملحوظة التاسعة عشرة: وأنبِّه إخواني عليها، وأشدِّد فيها، وهي ليست واجبة؛ وهي: أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي على راحلته أينما توجَّهَتْ به.مَن منا إذا ركب في السيارة في السفر قال: الله أكبر، فصلى لله ركعتين، وهو في السيارة؟!بل تجد مِن أندر الناس مَن يفعل هذه السنة.فيمكنك إذا ذهبتَ مع والدك أو والدتك اسألهم: هل أنتم على وضوء؟ فإن قالوا: الحمد لله.فقل: إذاً: صلوا لله ركعتين.تجد العوام يقولون: أنصلي ركعتين لا سجود ولا ركوع فيهما داخل السيارة وهذا فيه مشقة، وإذا نزلنا يمكن للواحد منا حينئذٍ أن يتسنن؟!!وهذا من الجهل، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان وهو على بعيره يصلي أينما توجه البعير به، يقول بعض الناس: لا نستقبل القبلة ولا نركع ولا نسجد، فما هذه الصلاة التي عندنا؟!نقول: نحن جهلنا سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، فكان الأولى بنا أن نقتدي به.وأنبِّه إخواني إذا ركبوا السيارة بالنسبة للسائق: ألا يفعل، الله.. الله.. ألا يفعل!تجده أمام السيارة ويكاد يسقط، ثم يقول: الله أكبر ساجداً، ثم يعمل لنا حادثاً! فيقول: أنا والله كنتُ أتنفَّل! لا يمكن هذا إطلاقاً، بل يُخشى عليه أن يأثم بهذا الفعل.فنقول لهذا الشخص: لا تفعل هذا إطلاقاً؛ لأن أدنى حركة من قائد السيارة كأن يقول: الله أكبر، تنحرف السيارة بها، ومن ثَمَّ يسقط من (كوبري) ثم بعد ذلك يقول: سمع الله لمن حمده بعد الانقلاب.فهذا من الخطأ ومن الجهل.فنقول للإمام: لا تفعل هذا إطلاقا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://goloob.yoo7.com
قلب حنون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
قلب حنون


ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 1440
برجي هو : الحمل
تاريخ الميلاد : 26/03/1978 تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 46
الموقع : https://goloob.yoo7.com
العمل/الترفيه : موقعى
الساعة الآن :
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Jb12915568671
ملحوظات على الناس في أداء العمرة 30
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Cd00eef48a
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Eq712210

ملحوظات على الناس في أداء العمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملحوظات على الناس في أداء العمرة   ملحوظات على الناس في أداء العمرة Icon_minitimeالسبت يوليو 21, 2012 7:34 pm

ملحوظات على الناس فى الإحرام

الآن ننطلق إلى الملحوظات على الناس في الإحرام، وهذه الملحوظات كانت تُلْقى سابقاً في ثلاثة دروس أو أربع محاضرات، إذْ لا تكفي محاضرة واحدة؛ لكن نسرع بعض الشيء.الملحوظة الأولى: عند الإحرام حيث يعتقد بعض الناس وجوب الاستحمام، فتجد بعض الناس -هداهم الله- ينطلقون أيام الشتاء إلى الاغتسال، ومعروف أن منطقة الطائف باردة، فإذا دخلت دورات المياه سمعتَ الشهيق، كأنَّ إنساناً سيموت، وماذا تجد؟! ما الذي حصل؟! الحاصل أنهم يستحمون!فنقول: الاستحمام ليس للوجوب، بل يكفي المسلم أن يتوضأ، فلا حاجة لقضية الشهيق والزفير، فإن المسلم ما جعل الله عليه في الدين من حرج. إن كانت ثَمَّة مشقة عليه فليتوضأ والحمد لله، فإن الاستحمام ليس من الواجبات.الملحوظة الثانية: إحرام بعض الحجاج والمعتمرين من مطار جدة ، فهو يستحيي أن يخلع ملابسه أمام الناس؛ لأن ذلك عنده عيب!فنقول: يمكن للمسلم أن يلبس إحرامه في الطائرة، أو قبل ذلك في أهله، يلبس الإزار ويترك الرداء، ويلبس عليه ثوبه، وإذا أُخْبِر بأنه وصل إلى الميقات ماذا يعمل؟ يخلع ثيابَه وإزارَه عليه، وليس عليه سراويل، ثم يلبس الرداء عليه، ثم يكمل.كنتُ وجدتُ من اللطائف أن رجلاً من البادية -هداه الله- كان يسعى معنا في المسعى، وعليه إحرام خفيف، فوجدتُ عليه سروالاً ذا خط أخضر، فعجبتُ لهذا، فقلت له: جزاك الله خيراً، اخلع سراويلك.قال: (وَخِّرْ بَسْ وَخِّرْ إِنْتْ) كأنه يقول: أنا أخلع سراويلي؟! كيف هذا؟!وهذا من الجهل. فالإنسان ينبغي له أن يتأدب بآداب هذا الدين، ويلتزم به، فنحن نتجرد من المخيط سمعاً وطاعة، فلو قيل لواحد منا الآن: والله لَتَخْلَعَنَّ سروالَك أو لَتُقْطَعَنَّ رقبتُك! فإنه لن يخلعه، لا يمكن له ذلك، بل يقاتل أمامه، حتى ولو كان عليه الثوب، أو عليه الإزار، فإنه لا يستطيع؛ لكنه لما جاء الميقات قال: سمعنا وأطعنا لله ولرسوله. وهذا يدل على الاستجابة لله وللرسول، ونسأل الله أن نكون من الذين يستجيبون لله ولرسوله.الملحوظة الثالثة: بعض النساء -هداهن الله- تعتقد أنه لا بد أن تفصل لها إحراماً أخضر، وإذا لم تلبس الإحرام الأخضر أو الأسود فإنها تعتقد أنها لم تعتمر، فتعتقد أن كل عمرة لا بد لها من تفصيل جديد، فتذهب إلى الخياط ليخيط لها إحراماً، رغم وجود الإحرام السابق من العام الماضي والذي قبله، وهذا من الجهل، فيمكن للمرأة أن تلبس أي ثوب من ثيابها بشرط ألا يكون فيه زينة، فتوجَدُ قمصانٌ طويلة بعشرين ريالاً أو بثلاثين ريالاً، يمكن للمرأة أن تلبسها.الملحوظة الرابعة: أن بعض النساء من البادية تحرم وتلبس البرقع في نفس الوقت، فالمرأة المحرمة لا يجوز لها أن تلبس البرقع، فماذا تفعل؟!تغطي وجهها إذا كان ثَمَّ رجال، أما إذا لم يكن هناك رجال فإنها تكشف وجهها، وما دام أن الناس الآن كثير، فيمكنها أن تسدل على وجهها شيئاً، ولا حاجة لِأَنْ تلبس البرقع.الملحوظة الخامسة: بعض الشابات اللاتي يُسَمَّيْن (مُطَوِّعات) -كما يُسَمَّى الشبابُ الملتزمُ (مُطَوِّعِين)- بعضهن يلبسن مع الإحرام القُفَّازَين، فإني أنُبِّه على هذا!وهذا من الخطأ، فإن المرأة لا تلبس البرقع ولا القُفَّازين.فنقول للأخت المسلمة: ما دمتِ تَرَين أن هذا دين فماذا تعملين؟ تغطي يدَيكِ بعباءتكِ فيَسْتَتِران.أما أن تلبس المرأةُ القُفَّازين وتصبح كبعض النساء -هداهن الله- اللاتي يلبسن القفازين، فتمشي كأنها رجل، فاتحةً ورافعةً لصدرها، وكأن الأمر ليس فيه شيء، فلا.فكان الأولى للمرأة أن تمشي بسَمْتِ المرأة لا بسَمْتِ الرجل، فتُرَى عليها آثار الأنوثة، لا آثار الرجولة.الملحوظة السادسة: دخول بعض النساء إلى الحرم وهي حائض، بعض النساء تستحي أن تخبر بذلك، فتطوف وتسعى، ثم إذا وصلت إلى الرياض قالت: أنا ما طفتُ ولا سعيتُ؛ ولكني كنتُ حائضاً.كان الأولى بها ألا تطوف ولا تدخل الحرم، فلا يجوز لها أن تدخل المسجد الحرام وهي حائض، فماذا تعمل؟!تجلس في السيارة حتى تعتمر صُوَيْحِباتِها، ثم إذا انقضى حيضها اغتسلت مرة أخرى، ثم بعد ذلك تطوف وتسعى وتقضي عمرتها.الملحوظة السابعة: بعض النساء ما دامت حائضة فإنها تقول: والله لن أحرم، ولن أدخل الحرم؛ ولكنها تذهب إلى مكة! وهذا من الجهل. فنقول لها: أحرمي كما فعلت نساء الصحابة -رضي الله عنهن- بل كما فعلت عائشة رضي الله عنها وأرضاها، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أسماء بنت عميس فقال: (استثفري. ثم أمرها أن تغتسل، ثم أمرها أن تحرم وتلبي؛ وتفعل ما يفعل الحاج غير أنها لا تطوف بالبيت).إذاً.. لا طواف بالبيت فقط، فتحرم وتبقى في الشقة أو في الفندق الذي جلست فيه حتى إذا قضت من حيضها اغتسلت، ثم دخلت المسجد الحرام للطواف.الملحوظة الثامنة: عدم حرص المسلم على النظافة، سواء في الإبطَين أو في العانة أو في غير ذلك فينبغي للمسلم أن يكون حريصاً على التنظُّف.الملحوظة التاسعة: اعتقاد بعض الناس أن هناك سنة للإحرام، وليس ثمة سنة، وإنما إذا وُجِدت فريضة فهذا فِعْل المصطفى صلى الله عليه وسلم، وإن وُجِدَت سنةٌ ذاتُ سبب جاز ذلك.الملحوظة العاشرة: التلفظ بالنية، فبعض الناس يقول: اللهم إني نويت أن أعتمر.فنقول: النية محلها القلب، والتلفظ بالنية بدعة، فلا حاجة لذلك.الملحوظة الحادية عشرة: بعض الناس يلبي عند بدء الإحرام فقط، وأما في أثناء الطريق فيتكلمون، وبعض الناس ينام أو يكسل عن التلبية، وهذا من الخطأ، فإن الصحابة كانوا يرفعون أصواتهم بالتلبية، حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أربَعوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصمَّ ولا غائباً، إن الذي تدعونه أقرب إلى أحدكم من عُنُق راحلتهملحوظات على الناس في أداء العمرة SQoosوَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ملحوظات على الناس في أداء العمرة EQoos[البقرة:186].الملحوظة الثانية عشرة: التلبية الجماعية، فتجد أن مَن كان في سيارة (الجيمس) أو حافلة (الأوتوبيس) أو غيرهما، والسائق معهم، كلهم يلبون بصوت واحد: لبيك اللهم لبيك، وهم يدوُّون بتلك التلبية.نقول: إن هذا ليس على هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم، فلْيُلَبِّ كلُّ واحد بمفرده، ولا يلبِّ تلبيةً يزعج بها إخوانه أو يشغلهم بها، فيمكنه أن يلبي على أي حال، وكل إنسان يلبي منفرداً، ولا حاجة للتلبية الجماعية.الملحوظة الثالثة عشرة: شراء كتاب الأدعية وقد نبهنا عليه.الملحوظة الرابعة عشرة: الإسراف في الماء :-نقول: الحمد لله أن الدولة يسرت الأمر؛ ولكن هذا يقول: الحمد لله، الخسارة على وزارة المالية، وليس علينا شيء!!وهذا من الجهل، فينبغي للمسلم ألا يسرف، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: (لا تسرف ولو كنت على نهرٍ جارٍ)، كما رُوِي في الأثر.والإسراف على وجه العموم مَنْهِيٌّ عنه، فتجد بعض الناس ساكناً في الحمام، جالساً ساعةً أو ساعةً ونصف الساعة ليتنظف، وكأنه جاء مِن أماكنَ مُوْحِلة، أو مِن قفار، وكأن كلَّ جسده قذَرٌ ووسَخ.فكلنا نتنظف يومياً تقريباً، فالحمد لله تيسرت الأمور، ولم يَعُد الناس كالسابق، يمضي على أحدهم الأسبوع والأسبوعان دون أن يستحم، بل إن الإنسان يستحم في الأسبوع مرتين أو ثلاث مرات، والحمد لله الذي يَسَّر.فيكفي الإنسان أن يفيض الماء، بدلاً من أن يحبس إخوانه، ويحجز الحمام ويجلس، ويَحدُثُ مِن ثَمَّ الخصام، فهذا يقرع، وهذا يتهجَّم، وهذا ربما يفتح عليه الباب، وهذا يدخل. فكان الأولى أن يجلس الإنسان قليلاً من الوقت، ثم يخرج ليفسح المجال لإخوانه.الملحوظة الخامسة عشرة: السنَّة أن يستقبل الإنسان القبلة، ثم يلبي فيقول: اللهم هذه حجة، أو اللهم هذه عمرة ولا رياء فيها ولا سمعة.الملحوظة السادسة عشرة: أن يكثر الملبِّي من التلبية، فإنه قد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (ما من أحدٍ يُلَبِّي إلا لَبَّى ما عن يمينه وعن شماله من شجر أو حَجَر، حتى تنقطع الأرض من هنا ومن هنا) فيسمعون تلك التلبية ويشهدون، وتلك التلبية العظيمة تذكِّر بالاستجابة لله ولرسوله.الملحوظة السابعة عشرة: أن الإنسان إذا دخل الحرم ينسى دعاء دخول المسجد، فهمُّه أن يدخل إلى الحرم فقط، ودعاء دخول المسجد يسبقه تقديم رجله اليمنى، هذه كلها ينساها، وبعض الناس قبل أن يدخل ينظر هل بدأ برجله اليمنى أم باليسرى؛ لأنه لم يتعود على هذه السنة، فقد كان الصحابةُ جوارحُهم تعمل تلقائياً، ويطبقون تطبيقاً كاملاً رضي الله عنهم وأرضاهم.وكذلك تجد بعض الناس إذا دخل ينسى أن يدعو بدعاء الدخول، وهو: (أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وسلطانه القديم، من الشيطان الرجيم).ثم بعد ذلك يجوز له أن يدعو دعاء المسجد المعروف، كما ثبت عن عمر بن الخطاب قوله: [اللهم أنت السلام، ومنك السلام، فحَيِّنا ربَّنا بالسلام].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://goloob.yoo7.com
قلب حنون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
قلب حنون


ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 1440
برجي هو : الحمل
تاريخ الميلاد : 26/03/1978 تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 46
الموقع : https://goloob.yoo7.com
العمل/الترفيه : موقعى
الساعة الآن :
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Jb12915568671
ملحوظات على الناس في أداء العمرة 30
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Cd00eef48a
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Eq712210

ملحوظات على الناس في أداء العمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملحوظات على الناس في أداء العمرة   ملحوظات على الناس في أداء العمرة Icon_minitimeالسبت يوليو 21, 2012 7:38 pm

ملحوظات على الناس أثناء الطواف

الملحوظة الأولى: بعض الناس لا يبدأ الطواف بالحجر الأسود من محاذاته، رغم وجود خط موازٍ للحَجَر الأسود، بعد أن عدلته الدولة، ليكون موازياً للحَجَر، رغم ذلك بعضُ الناس يبدءون قبل الحَجَر الأسود احتياطاً.وهذا من الخطأ.فالأولى أنه متى حاذى هذا الحَجَر كَبَّر.ورأينا كثيراً من الناس يعكسون الطريق، ثم يبدءون من الباب، إذا وجد الباب قال: الله أكبر، فإذا قلتَ له: ارجع، بَقِي الحََجَر، قال: زحام، الله غفور رحيم، امْشِ وكفى.نقول: هذا قد نقص عليه طوافٌ مِن أَطْوِفَتِه، ولم يتم طوافه سبعة أشواط.وهذا بسبب الجهل وعدم فقههم في تطبيقهم لهدي النبي صلى الله عليه وسلم، فإن المصطفى لما طاف قال: (خذوا عني مناسككم، لعلي لا ألقاكم بعد عامي هذا) صلوات ربي وسلامه عليه، فأخذ الصحابةُ المناسك عنه، فطبقوا كما يفعل النبي صلى الله عليه وسلم.الملحوظة الثانية: مِن الناس مَن يطوف مِن داخل الحِجْر للاختصار، والناس يسمون هذا الحِجْر بـحِجْر إسماعيل، وهذا اللفظ مبتدع، ولا يسمى حِجْراً لإسماعيل؛ لأنه لم يُنقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة أنه سُمِّي بهذا الاسم.فالطواف داخل الحِجْر ليس طوافاً صحيحاً، فمن طاف شوطاً أو شوطين، ثم أكمل البقية من الخارج قلنا: بقي عليك شوطان، فإنك لم تطف.الملحوظة الثالثة: كذلك من الملحوظات في الطواف: قضية أخذ الدعاء والمنسك، ويبدءون: اللهم ... بتلبية جماعية.وبعضهم قد ينتهي من هذا الدعاء قبل الانتهاء من الطواف لوجود الزحام، فيسكت حتى يصل إلى الحَجَر، كأنه يعمل (أوتوماتيكياً) مع هذه الورق!وهذا من الخطأ، فإن الله لم يجعل علينا في الدين من حرج، فادعُ بما شئت من خيرَي الدنيا والآخرة.الدعاء الجماعي له خطورته؛ لأنه يشوِّش على إخوانه، فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم قال للصحابة وهم يقرءون القرآن: (لا يؤذي بعضُكم بعضاً) فكيف بالأدعية؟! تسمع من هذا بلغة، ومن هذا بلغة، وتسمع من هذا دعاءً مرتفعاً، ومن هذا دعاءً منخفضاً، ويبقى الإنسان لا يشعر بلذة الدعاء ولذة الطواف حول هذا البيت.الملحوظة الرابعة: بعض الناس يطوفون حول الكعبة للتمسُّح بها وبملحقاتها، فتجده يمسح الجدار ثم يمسح وجهه، ويمسح الحِجْر ثم يمسح وجهه، ويمسح (اللمبة) التي على الحِجْر وهي ربما أتت من إيطاليا ويمسح ويمسح ويتبرك (بألومونيوم) إيطاليا ثم يمسح وجهه، وليس فيه فائدة أصلاً.وهذا كله من الجهل والخطأ في تطبيقهم لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.وتجد الأم أيضاً تمسح وجه الطفل، وبعضُهم (يصَنْفِرون) وجوههم يَمْنَةً ويَسْرَةً على الكعبة وعلى أستار الكعبة!فنقول: إن مسح الوجه بهذا الشيء لم يوجد عليه دليل عن النبي صلى الله عليه وسلم.الملحوظة الخامسة: تجد بعض الناس يقبِّلون الركن اليماني، وهذا من الخطأ ومن الجهل، وهو ليس محل تقبيل، وإنما هو محل استلام.الملحوظة السادسة: الإشارة إلى الركن اليماني مع أن الإنسان لم يستلمه، فإن الإنسان إذا لم يستلم الركن اليماني فلا حاجة لأن يقول: الله أكبر، ويشير إليه.الملحوظة السابعة: زيادة بعد قولنا: ملحوظات على الناس في أداء العمرة SQoosرَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ ملحوظات على الناس في أداء العمرة EQoos[البقرة:201] يا عزيز، يا غفار، يا ذا الجلال والإكرام، يا غفور، يا رحيم! وهذا اللفظ ليس له نص، وليس فيه دعاء وارد.الملحوظة الثامنة: التكبير ثلاثاً عند الإشارة: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، وبعض الناس يُعَلِّق، فلا يَكُفُّ عن التكبير حتى يُدَفع أو يُبْعَدَ عن الطريق.وهذا من الخطأ، إذْ أن تكبيرةً واحدةً تكفي، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل، وذلك ما قاله جابر في الحديث الذي يروي فيه صفة حجة النبي صلى الله عليه وسلم وطوافه، قال: (كلما حاذاه كَبَّر).فإذا حاذاه الإنسان وقال: الله أكبر، كفاه ذلك، ومشى وانطلق في طوافه.الملحوظة التاسعة: المزاحمة الشديدة عند الحَجَر الأسود، وهنا تكون المعركة، ويخرج لنا فارس الميدان وبطل الحرم وبطل المطاف الذي يقبِّل الحَجَر ويَفْسَح الناسَ، ويصبح الإنسان يقول: والله كلما طفتُ شوطاً قبَّلتُ، وإن طوافي خيرٌ من طوافكم. والله لستُ أدري أيؤجر هذا أم يؤزر على إيذائه لإخوانه؟!وتجد بعض الناس -وهذا من جهله- يقف في الصف نحو نصف ساعة، فيقطع الطواف. وهذا ليس من الهدي، بل ينبغي أن يكون الطواف متتابعاً.فعندها نقول: إذا وجدتَ زحاماً ومشقة لا حاجة لأن تقبِّل الحَجَر، فطُفْ، فقد يذهب الإنسان إلى مكة سنة أو سنتين لا يقبِّل الحَجَر وطوافه صحيح وحجه صحيح وعمرته صحيحة، فلا حاجة لمزاحمة إخوانه.متى تقبِّل؟ إذا لم يوجد زحام، فائت في أوقاتٍِ لا يكون فيها مشقة ولا زحام، فحينئذٍ يمكن للإنسان أن يقبِّل بدون أن يرهق إخوانه.والأدهى والأمر: أن تأتي الوالدة وتقول: لا بد أن أطوف وأقبل الحَجَر، فيأتي أبناؤها وهم جنود الميدان، فيفتحون الطريق: تفضلي جزاك الله خيراً، ثم تجد أنها قد تتعرض للرجال، وقد يزاحمونها، ثم تحصل لها مشقة فتسقط، أو يسقط ما على وجهها من الخمار، فتنكشف وقد يؤذيها بعض الناس.وهذا من الخطأ والجهل، فإن المسلمة ينبغي لها ألا تزاحم الرجال، وتكون بعيدة.الملحوظة العاشرة: عدم الاضطباع في طواف القدوم.الملحوظة الحادية عشرة: عدم الرَّمَل في الثلاثة الأشواط الأولى للرجال.الملحوظة الثانية عشرة: مسح الوجه والبدن باليدين بعد استلام الحَجَر الأسود، لأن بعض الناس إذا استلمه مسح يديه ووجهه وركبتيه وظهره، ومسح جيرانه ومن حوله تبرُّكاً بذلك!وهذا من الخطأ، ولهذا تجد بعض الناس يقدِّسون كل شيء حول الحرم!نقول: ليس عندنا شيء مقدَّس لذاته، قال عمر بن الخطاب : [والله إني لَأَعلم أنك حَجَر لا تنفع ولا تضر، ولولا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبَّلك ما قبَّلتُك].إذاً: علينا السمع والطاعة فيما يحصل، أما ما عداه فلا يكون.الملحوظة الثالثة عشرة: التبرك بأشياء الكعبة، فتجد بعض الناس يبحثون عن الحلقات الصفر، وبعضهم يَلُفُّونها بأيديهم، وبعضهم يمسح وجهه بنوعٍ من النحاس قد يؤثر على وجهه وهذا من الخطأ.وتجد بعض الناس يغافل الناسَ يَمْنَةً ويَسْرَةً، حتى إذا وجد خيطاً من أستار الكعبة التَفَتَ يميناً ويساراً وقَبَضَه وأدخله في جيبه وانطلق بهذا الصيد الثمين إلى أهله، وقال لهم: حَنانَيْكُم! هذا بعض الكعبة، فمن أراد البركة فليدفع شيئاً من النقود حتى نبرِّكه بجزء من الكعبة.وهذا من الجهل والخطأ ومخالفةٌ لهدي المصطفى صلى الله عليه وسلم.الملحوظة الرابعة عشرة: استلام بعض الحجاج لجميع أركان الكعبة، فتجد المسلم يستلم الحَجَر الأسود، والركن اليماني، والشامي، والعراقي، ثم يستلم كذلك حِجْر إسماعيل، ويستلم (الشاذروان) وغيره.وهذا من الخطأ، لا يُسْتَلَم عندنا إلا ركنان فقط، وما عداهما فلا استلام.الملحوظة الخامسة عشرة: الانشغال في الطواف عن الطواف، فبعض الناس يصبح الطواف عنده محل فرجة، فيلتفت يميناً ليبحث له عن أحد يسلم عليه، يلتفت يساراً ليبحث له عن أحد يعرفه، وإذا رجع من الطواف جاءنا بأخبار الحرم كله: وجدتُ فلاناً وسلمتُ عليه، وآخر وصل بالأمس، وثالث أصيب بحادث... وهكذا!وإذا سألته: أين رأيت هذا العالَم؟ قال: مع الطواف حينما كنتُ أطوف، فقد أخذنا أخبار الناس.فالطواف ليس محل جني الأخبار، ويصبح بعض المحررين الإخباريين الصحفيين يطوف ليجمع الأخبار.كثير مِن الناس مَن يفعل هذا.فينبغي للمسلم إذا طاف أن يُطْرِق، فإن ابن عمر رضي الله عنه وأرضاه قال: [فإنَّا في هذا الموضع نتراءى اللهَ تعالى] لأنهم طبقوا: (اعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك).الملحوظة السادسة عشرة: عدم قراءة الآية: ملحوظات على الناس في أداء العمرة SQoosوَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلّىً ملحوظات على الناس في أداء العمرة EQoos[البقرة:125].الملحوظة السابعة عشرة: مزاحمة الناس خلف المقام.الملحوظة الثامنة عشرة: تطويل الصلاة خلف المقام، وهذا من الخطأ، بعض الناس يصلي ركعتين خلف المقام، ويخشع كأنه في قيام الليل، ويبكي، ويطيلهما، وقد يقرأ سورتي البقرة وآل عمران.فينبغي للإنسان خلف المقام أن يوجز، فالناس الذين يعتمرن أحوج منه، فإذا أراد الخشوع فلينطلق بعيداً عن الناس حتى لا يؤذيهم ويشغلهم في مكانهم.إذاً.. فليصلِّ ركعتين يقرأ فيهما: ملحوظات على الناس في أداء العمرة SQoosقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ ملحوظات على الناس في أداء العمرة EQoos[الكافرون:1] وملحوظات على الناس في أداء العمرة SQoosقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ملحوظات على الناس في أداء العمرة EQoos[الإخلاص:1] ثم ينتهي منهما.الملحوظة التاسعة عشرة: بعد الانقضاء من الركعتين يمد الإنسان يديه، فيدعو طويلاً، ويأتي بدعاء يُسمى دعاء خلف المقام، وهذا ليس فيه دعاءً أصلاً، وإنما الوارد فيه هو: الصلاة خلف المقام، ونبينا صلى الله عليه وسلم -وهو أفضل مَن حج واعتمر- ما دعا بعد الركعتين، بل صلى الصلاة، ثم انطلق صلى الله عليه وسلم.الملحوظة العشرون: تكرير الصلاة خلف المقام، إذا صلى الإنسان ركعتين أتْبَعَهُما باثنتين أو أربع أو ست، ثم بدأ يطيل، نقول: صلِّ ركعتين، ثم أفسح المجال لإخوانك.الملحوظة الحادية والعشرون: إصرار بعض الناس على الوصول إلى المقام، والتمسُّح بالزجاج، فتجد بعض الناس يُصر على الوصول إلى المقام، وتجده ينادي أمه وإخوانه وأخواته: انظروا! فيمسح ذاك الزجاج (الكريستال)، ثم يمسح به وجهه وإخوانه، ثم ينطلق.وبعض الهيئات والشرطة -جزاهم الله خيراً- يمنعون، فإذا مُنِعَ أمر صاحبَه أن يُشْغِلهم، ويأخذ هو على حين غِرَّة فيسمح (الألومونيوم) ثم يقول: الحمد لله! فتستريح نفسه أنه مسح بهذا (الألومونيوم) وتَلذُّ نفسه به.وهذا من الخطأ والجهل، فليس عندنا شيءٌ يُمْسَح إطلاقاً.الملحوظة الثانية والعشرون: إسراع بعض الناس إلى باب الكعبة من حين سلام الإمام من الصلاة، فتجدهم يرون أنه لا بد من
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://goloob.yoo7.com
قلب حنون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
قلب حنون


ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 1440
برجي هو : الحمل
تاريخ الميلاد : 26/03/1978 تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 46
الموقع : https://goloob.yoo7.com
العمل/الترفيه : موقعى
الساعة الآن :
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Jb12915568671
ملحوظات على الناس في أداء العمرة 30
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Cd00eef48a
ملحوظات على الناس في أداء العمرة Eq712210

ملحوظات على الناس في أداء العمرة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملحوظات على الناس في أداء العمرة   ملحوظات على الناس في أداء العمرة Icon_minitimeالسبت يوليو 21, 2012 7:40 pm

ملحوظات على الناس أثناء السعى

الملحوظة الأولى: نِسْيانُ كثيرٍ من الناس عند صعودهم الصفا أن يقولوا: (أبدأ بما بدأ الله به: ملحوظات على الناس في أداء العمرة SQoosإِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ملحوظات على الناس في أداء العمرة EQoos[البقرة:158]) فينبغي للمسلم بعد أن ينتهي من الطواف، والصلاةِ خلف المقام ركعتين، والانطلاقِ إلى الصفا، أن يأتي -حال صعوده إلى الصفا - بهذا الدعاء: (أبدأ بما بدأ الله به: ملحوظات على الناس في أداء العمرة SQoosإِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ ملحوظات على الناس في أداء العمرة EQoos[البقرة:158]).الملحوظة الثانية: نِسْيانُ رفعِ اليدين وتطويلِ الدعاء.الملحوظة الثالثة: عدمُ الهرولة بين العَلَمين، فتجد بعض الناس ينسونها.الملحوظة الرابعة: البَدْء بـالمروة قبل الصفا ، بعض الناس -مِن جهله- يبدأ بـالمروة قبل الصفا! وهذا من الخطأ.الملحوظة الخامسة: الاستمرار في الاضطباع :- بعضُ الناس يستمر في الاضطباع، فيصلي خلف المقام وهو مضطبع.فنقول: إذا انتهى من الطواف كاملاً يرفع الرداء ويضعه على كتفيه، ويصلي خلف المقام، ثم يستمر في سعيه، وليس ثمة اضطباع.الملحوظة السادسة: الرُّقِيِّ إلى أعلى الصفا و المروة ، وبعض الناس يتكلف، فيصعد على أعلى صخرة، وتجده واقفاً في مَشَقَّةٍ، وقد يسقط على رأسه، وإذا سألته: لماذا؟! قال: الرسول صلى الله عليه وسلم رقى إلى الصفا .فنقول: يمكنه أن يصعد إلى ارتفاع قليل، ثم يستقبل القبلة، ويدعو بما شاء.الملحوظة السابعة: عدمُ تدبُّر الدعاء في هذا الموطن.الملحوظة الثامنة: السعيُ أربعة عشر شوطاً.الملحوظة التاسعة: هرولةُ النساء بين العَلَمين.الملحوظة العاشرة: تخصيصُ دعاءٍ معيَّنٍ للهرولة بين العَلَمين، حيث تجد بعض الناس يحمل الدفاتر التي لم يقصِّر الذين ألَّفوها -عفا الله عنا وعنهم- فوضعوا لنا أدعية في الطواف، وفي السعي، وخلف المقام، وعند زمزم، وغيرها.الملحوظة الحادية عشرة: الصلاة إلى عين زمزم وهذه من الملحوظات والأمور التي ينبغي أن ننبه عليها من البداية.بعض الناس يُصَلُّون إلى عين زمزم، وتجد المصلِّي مطمئناً! وتجد -من اللطائف لو نَزَلْتَ إلى بئر ماء زمزم- تجد بعض الناس يستقبلون البئر، وقد لا يستقبلون الكعبة، ليس مهماً عنده استقبال القبلة، أهم شيء عنده هو بئر زمزم!!وهذا من الخطأ ومن الجهل، فينبغي تنبيه هؤلاء على أن هذا ليس من السنة.الملحوظة الثانية عشرة: جلوس بعض الشباب في المروة ، فبعض الشباب يواعد بعضُهم بعضاً أن يكون اللقاء عند المروة ، فيجتمع نحو عشرين شاباً، فيضيقون على المسلمين.فنقول: ينبغي أن يخرجوا إلى الخارج، فالشوارع كثيرة، وإذا أرادوا أن يعدوا بعض إخوانهم ويخشون عليهم من الضياع، فليواعدوهم خارج المسعى، أو يواعدوهم داخل الحرم في موضعٍ معين؛ تحت المكبر أو غيره، بدلاً من أن يواعدوهم على المروة ، فإن مكان المروة ضيق، فيكون المسلم بدلاً من أن يسعى في الدور الأسفل يسعى في الدور الأعلى، رغم أن الأَولى أن يسعى في الدور الأسفل.الملحوظة الثالثة عشرة: التبرُّك بأبواب المسعى، وهذه من الملحوظات اللطيفة، وتوجد في الحج، أما في العمرة فقد لا توجد.فمع الزحام الشديد وجدتُ امرأة تسعى، ووجدتُ بعض الصبية الصغار يركضون، وتعرفون أن أبواب المسعى كثيرة، فيرفع أحدهم حلقة أحد الأبواب ويضرب بها، فسَمِعَت تلك المرأةُ الضربَ، فأخذت تضرب، ثم جاء رجل ثالث فأخذ يضرب، فقلت: ربما وجدوا أجراً ما علمنا به! فقلت للشخص: لماذا تضرب؟!قال: وجدتُهم يضربون فضربتُ معهم.قلت: لماذا؟!قال: والله ربما يكون في ذلك أجر!قلتُ: سبحان الله!وتسمع المسعى في قرقعةٍ وصوتٍ عجيب.لماذا؟!لأن الناس في جهل، وتجد -من خفة الناس وجهلهم بسنة النبي صلى الله عليه وسلم- أن أي شيء يحدث سرعان ما ينطلقون إليه، ويعملون به.الملحوظة الرابعة عشرة: عدمُ استقبال القبلة حال الدعاء.الملحوظة الخامسة عشرة: اعتقاد بعض الناس أن السعي يحتاج إلى وضوء، فيمكن للإنسان أن يسعى ولو كان على غير طهارة، ويمكن للمرأة أن تسعى ولو كانت حائضاً.وهنا أنبِّه إلى لطيفة يسيرة:ينبغي لنا ألا نصلي في المسعى، ولا نضطر إلى الصلاة فيه إطلاقاً؛ لأن كثيراً من أهل العلم يقولون: إن المسعى ليس من المسجد الحرام، وليس له خصائص المسجد؛ لأن المرأة الحائض يجوز لها أن تسعى فيه، والمسجد لا يجوز لها أن تسعى فيه، فلا أجلس في المسعى، وأقول: الحمد لله! المسعى خالٍ، بل أنطلق حتى أدخل داخل الحرم، وإذا اضطررتُ إلى المسعى، فـملحوظات على الناس في أداء العمرة SQoosلا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَهَا ملحوظات على الناس في أداء العمرة EQoos[البقرة:286].الملحوظة السادسة عشرة: التوقيت بين الشباب أن يكون الانتهاء من السعي في وقت معين، وهذه من الملحوظات اللطيفة؛ حيث يذهب بعض الشباب إلى السعي مجتمعين، فإذا بدءوا في السعي يقولون: بعد ربع ساعة الموعد هناك، إياكم أن تتأخروا!سبحان الله! السعيُ عبادةٌ أم (مقاولةٌ) تنتهي بسرعة وينتهي الإشكال؟!السعيُ عبادة، فحينما يقف الإنسان ليدعو قد يخشع قلبُه فيدعو نصف ساعة، وهو منكسر بين يدي ربه.أما أن يقول بعض الناس لبعضهم: إياكم أن تتأخروا! لكم ساعة إلا الساعة ربع وتنتهوا. وإذا تأخر بعضهم قالوا لهم: لقد تأخرتم، لماذا تأخرتم؟! فمعنى ذلك: كأنهم يقولون لهم: لماذا تدعون الله تعالى؟! لماذا تطيلون في الدعاء؟!وهذا لا يجوز.فينبغي أن نحرص على تطبيق السنة، فليس المقصودُ سرعةُ الانقضاء منها، فليست مشروعاً إنتاجياً أو مشروعاً معمارياً كلما أسرع صاحبه كان الفوز للأسبق، لا والله، إنما الفوز لمن خشع قلبه في هذه المواضع، والأجر لمن شعر بوقوفه بين يدي ربه في هذا الأمر.الملحوظة السابعة عشرة: سرعة انقضاء السعي مِن قِبَل أصحاب العربات، فتجد صاحب العربة همه أن ينتهي، فتراه طائراً بِمَن عليها بسرعة، وراجعاً به بسرعة، فينسى المستأجر للعربة الدعاء وغيره.فأقول لصاحب العربة: خذ عشرين ريالاً زيادةً، ودَعِ الوالدة تدعو، حتى تحصل لها السنة.فصاحب العربة هَمُّه أن تنقضي السبعة الأشواط.وبعض أصحاب العربات قد يخدع المستأجر، فيطوف به أربعة أشواط أو خمسة أشواط، ثم يقول له: هيا حوِّل. والمستأجر مسكين، يسعى ولا يدري ما الأمر، ولا يعُدُّ معهم، بل يقول: الحمد لله، انتهينا بسرعة، جزاهم الله خيراً، هذا سريع!ولكن يمكن للابن أن يأخذ عربة لوالده أو والدته، والدولة -ولله الحمد- قد وضعت عربات مجانية، فيسعى بوالده أو والدته، فيحصل له الأجر ببره بوالده أو والدته.الملحوظة الثامنة عشرة: النومُ في عربة المسعى حتى ينقضي به السعي، بعض الناس يركب العربة وينام، حتى إذا انقضى السعي أيقظوه: حَوِّل. فيصبح المسعى نوماً.وهذا من الجهل والخطأ، فأين مكان الدعاء والتضرع والانكسار بين يدي الله؟!وبعض الناس يمر بصاحب العربة، فيقول: يا ليتني كنتُ راكباً عربة لأستريح مثله.وهذا من الخطأ والجهل.الملحوظة التاسعة عشرة: عدم معرفة عدد أشواط الطواف أو السعي، فبعض الناس يطوف، ثم يسأل الذي بجانبه: كم طفنا نحن الآن؟!لا يدري كم طاف! يطوف مع الناس ماشياً ورائحاً فقط.فأقول لإخواني: ينبغي للإنسان أن يعرف ويَعُد.الملحوظة العشرون: وجود الخصومات بين الناس في بعض مواطن النُّسُك، فتجد عند المروة وعند الصفا يحصل أن تأتي أفواج عظيمة، فيختلفون، فيَرْكُزُ الإنسانُ منهم نفسَه في الأرض، ويتهيأ للدفاع والمخاصمة والقتال.وهذا من الخطأ والجهل، فكان الأولى بالمسلم ألا يخاصم أحداً، وألا يقاتل أحداً.الملحوظة الحادية والعشرون: عدم إكمال الشوط السابع، فبعض الناس قد لا يكمل الشوط السابع، يسعى حتى إذا وصل إلى الباب الأخير خرج من الباب، وإذا قيل له: لم يبقَ إلا عشرة أمتار فأكمِلْها، قال: الحمد لله انتهينا، وزملائي ينتظرونني.فينبغي له أن يصعد إلى المروة، ثم ينزل مرة أخرى إلى الباب.الملحوظة الثانية والعشرون: إسبال ملابس الإحرام، فتجد بعض الشباب يلبس إحراماً طويلاً ويُسْبِلُه، ويجعلُه يجرُّ معه.فينبغي التنبه كذلك، فالنهي عن الإسبال ليس خاصاً بالثوب الذي عليك أو السراويل، بل حتى إزارك الذي تطوف به وتسعى، فلا تسبله وتجعله ينزل تحت الكعبين.الملحوظة الثالثة والعشرون: حلقُ الرأس في المروة، فبعض الناس يحلق رأسه في المروة فيصبح مكان المروة مليئاً بالشعر، فتجد أحدهم مليئاً بالشعر، وخاصةً إذا كانت رِجْلاهُ خشنتين، فإنَّهما يَسْحَبان وَيَجُرَّان معهما من الشعر ومن الغث وغيره إلى خارج المروة.وهذا من الخطأ.فأقول: أخي في الله! لا ينبغي لك أن تقصر الشعر عند المروة إطلاقاً.فأين تقصِّرُه؟!خارج المسجد؛ لأنك تقذر المسجد، فأين تنطلق بعد الحلق؟! تجد أنك بعد انتهائك من التقصير تحمل أقدامُك الشعرَ إلى أن تصل إلى المطاف، فأنت حينئذٍ تكون قد قذَّرت المسجد، فلا ينبغي لك إطلاقاً أن تقذِّر المسجد، بل ينبغي لك أن تحرص أشد الحرص على طاعة الله تعالى.تنبيه:أنبِّه إخوتي الآباء: أن بعض الآباء -هداهم الله- ينطلقون إلى المسجد بالأسرة كاملة!فالأب يكون في بيت الله الحرام ما بين صلاة وقيام، وأبناؤه في الشوارع والطرقات يعاكسون النساء، ويقول: الحمد لله نحن منذ عشر سنين ونحن نتهجد لله عند الكعبة ونطوف، وأولاده منذ عشر سنين وهم مجرمون في الأس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://goloob.yoo7.com
 
ملحوظات على الناس في أداء العمرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ( كيفية أداء العمرة وقضاء الوقت فى مكة )
» حكم العمرة لمن عليه دين ؟؟؟
» حكم التقصير للنساء فى العمرة ؟؟؟
» عبد الحليم حافظ "اعز الناس "
» بكاء من لم يقدر على قضاء حوائج الناس..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع االـــــزواج العــــــــــــربى :: الأقـــــــســــــام الإســــــــلامـيـــــــة :: الخيمــــــة الرمضـــــــــــــــــــــانية-
انتقل الى: