«كليو».. السيارة المرشحة للسوق الجزائريةشركة «رينو» الفرنسية، الشركة الأوروبية الثالثة لصناعة السيارات، أعلنت أنها تعتزم إنتاج أول سيارة لها بمصنعها الجديد في الجزائر في نوفمبر (تشرين الثاني) 2014.
وكانت الجزائر وفرنسا قد وقعتا اتفاقا لإنشاء مصنع لشركة «رينو» في بلدة واد تليلات بولاية وهران التي تقع على مسافة 500 كيلومتر غرب الجزائر، بمناسبة الزيارة التي قام بها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إلى الجزائر يوم 20 ديسمبر (كانون الأول) الماضي.
وأوضح أرنو جيجر، ممثل شركة «رينو»، في مؤتمر صحافي عقده بالعاصمة الجزائرية في التاسع من يناير (كانون الثاني)، أن «الاستثمار وزع حسب مختلف مراحل المشروع. الأولى من الاستثمارات بتكلفة 50 مليون يورو، والمراحل الموالية مئات الملايين».
وتمتلك الجزائر 51% من رأسمال الشركة مقابل 49% لشركة «رينو».
وسينتج مصنع «رينو - الجزائر» في البداية 25 ألف سيارة سنويا، ثم 75 ألف خلال عامي 2019 و2020، ومن ثم 150 ألف سيارة بعد عشر سنوات من بدء الإنتاج. وسوف تركز الشركة على إنتاج موديلات عادية غير فاخرة - على غرار طراز «داتشا» المنتج في رومانيا - بحيث تكون في متناول الطاقة الشرائية للمستهلك الجزائري.
وأول الموديلات التي ستنتجها الشركة في الجزائر، سيكون سيارة «سيدان» مدمجة مبنية على قاعدة سيارتها الشعبية «كليو».
تجدر الإشارة إلى أن «بيجو» تمتلك شعبية خاصة في الجزائر، فهي تستأثر بحصة وافرة من سوق السيارات الجزائرية تبلغ نسبتها الـ27%. وخلال الأشهر العشرة الأولى من العام الماضي، ارتفع الطلب المحلي على سيارات «رينو» بنسبة 57%.
وكان آخر طراز طرحته شركة «رينو» في السوق الجزائرية، أي طراز 208، قد لاقى رواجا ملحوظا وحقق مبيعات كبيرة بحيث تمكن في ظرف قصير من احتلال المرتبة الأولى بين الأنواع المسوقة في السوق الفرنسية.
ومن المعروف أن «رينو» تملك مصنعا أفريقيا آخر في مدينة طنجة المغربية تصل طاقته الإنتاجية إلى 400 ألف سيارة سنويا.