موقع االـــــزواج العــــــــــــربى
واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) Kao244واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) Imageواحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) Kao244
أهلا وسهلا ومرحبا فى منتدانا
تعـــــــارف قلــــــــــوب جميع الدول العربية
واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 81893192_13371_21197199957واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 81893192_13371_21197199957واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 81893192_13371_21197199957
ويسرنا انضمامك لنا
واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 287186598935182526واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 20_226واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 287186598935182526واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 20_226واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 287186598935182526واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 20_226 واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 287186598935182526
مع أرق التحايا / ادارة المنتدى .
واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 39_21110
موقع االـــــزواج العــــــــــــربى
واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) Kao244واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) Imageواحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) Kao244
أهلا وسهلا ومرحبا فى منتدانا
تعـــــــارف قلــــــــــوب جميع الدول العربية
واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 81893192_13371_21197199957واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 81893192_13371_21197199957واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 81893192_13371_21197199957
ويسرنا انضمامك لنا
واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 287186598935182526واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 20_226واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 287186598935182526واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 20_226واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 287186598935182526واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 20_226 واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 287186598935182526
مع أرق التحايا / ادارة المنتدى .
واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 39_21110
موقع االـــــزواج العــــــــــــربى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع االـــــزواج العــــــــــــربى

زواج ـ تعارفصداقةـ ـ دردشه ـ نقاشات جادة ـ ثقافة ـ خواطر ـ مسابقات ـ دينى ـ إجتماعى ـ تعليمى .
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
  منتديات تعـارف قلــوب ترحب بكم وتتمنى لكم اقامة سعيدة ومفيدة معنا 

 

 واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق )

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قلب حنون
صاحب الموقع
صاحب الموقع
قلب حنون


ذكر
الابراج : الحمل
عدد المساهمات : 1440
برجي هو : الحمل
تاريخ الميلاد : 26/03/1978 تاريخ التسجيل : 16/04/2012
العمر : 46
الموقع : https://goloob.yoo7.com
العمل/الترفيه : موقعى
الساعة الآن :
واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) Jb12915568671
واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) 30
واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) Cd00eef48a
واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) Eq712210

واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) Empty
مُساهمةموضوع: واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق )   واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 4:17 am


(( وقل ربي ادخلني مدخل صدق واخرجني مخرج صدق واجعل لى من لدنك سلطانا" نصيراً ))
((واجعل لى لسان صدق في الآخرين ))
((وبشر الذين آمنوا ان لهم قدم صدق عند ربهم ))
((إن المتقين في جنات ونهر في مقعد صدق عند مليك مقتدر ))

قال الإمام ابن القيم (رحمه الله)

فهذه خمسة أشياء: مُدخل الصدق، و مخرج الصدق، و لسان الصدق، و قدم الصدق، و مقعد الصدق،
و حقيقة الصدق في هذه الاشياء هو الحق الثابت المتصل بالله الموصل إلى الله و هو ما كان به وله من الأقوال و الأعمال و جزاء ذلك في الدنيا و الآخرة
فـ( مدخل الصدق، ومخرج الصدق) أن يكون دخوله وخروجه حقاً ثابتاً بالله وفي مرضاته بالظفر بالبغية وحصول المطلوب ضد مخرج الكذب ومدخله
الذي لا غاية له يوصل إليها، ولا له ساق ثابتة يقوم عليها كمخرج أعدائه يوم بدر ومخرج الصدق كمخرجه هو وأصحابه في تلك الغزوة، وكذلك مدخله المدينة
كان مدخل صدق بالله، ولله وابتغاء مرضاة الله فاتصل به التأييد والظفر والنصر وإدراك ما طلبه في الدنيا والآخرة بخلاف مدخل الكذب الذي رام أعداؤه
أن يدخلوا به المدينة يوم الأحزاب فإنه لم يكن بالله، ولا لله بل كان محادة لله ورسوله؛ فلم يتصل به إلاّ الخذلان والبوار، وكذلك مدخل من دخل من اليهود
المحاربين لرسول الله صلى الله عليه وسلم حصن بني قريظة فإنه لما كان مدخل كذب أصابه معهم ما أصابهم فكل مدخل معهم، ومخرج كان بالله ولله وصاحبه
ضامن على الله فهو مدخل صدق ومخرج صدق، وكان بعض السلف إذا خرج من داره رفع رأسه إلى السماء وقال: اللهم إني أعوذ بك أن أخرج مخرجاً لا أكون
فيه ضامناً عليك يريد أن لا يكون المخرج مخرج صدق، ولذلك فسر مدخل الصدق ومخرجه بخروجه من مكة ودخوله المدينة، ولا ريب أن هذا على سبيل
التمثيل فإن هذا المدخل والمخرج من أجل مداخله ومخارجه وإلاّ فمداخله كلها مداخل صدق ومخارجه مخارج صدق إذ هي لله وبالله وبأمره ولابتغاء مرضاته
وما خرج أحد من بيته ودخل سوقه أو مدخلاً آخر إلا بصدق أو بكذب فمخرج كل واحد ومدخله لا يعدو الصدق والكذب .

مدارج السالكين لابن القيم
2-270
[ ص: 111 ] ( وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا ( 80 )
وقل جاء الحق وزهق الباطل الباطل كان زهوقا إن ( 81 ) ) .
قال الإمام أحمد : حدثنا جرير ، عن قابوس بن أبي ظبيان ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم
بمكة ثم أمر بالهجرة ، فأنزل الله : ( وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا ) .
وقال الحسن البصري في تفسير هذه الآية : إن كفار أهل مكة لما ائتمروا برسول الله صلى الله عليه وسلم ليقتلوه أو يطردوه أو يوثقوه
، وأراد الله قتال أهل مكة ، فأمره أن يخرج إلى المدينة ، فهو الذي قال الله عز وجل : : ( وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق )
وقال قتادة : ( وقل رب أدخلني مدخل صدق ) يعني المدينة ( وأخرجني مخرج صدق ) يعني مكة .
وكذا قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم . وهذا القول هو أشهر الأقوال .
وقال : العوفي عن ابن عباس : ( أدخلني مدخل صدق ) يعني الموت ( وأخرجني مخرج صدق ) يعني الحياة بعد الموت .
وقيل غير ذلك من الأقوال . والأول أصح ، وهو اختيار ابن جرير .
وقوله : ( واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا ) قال الحسن البصري في تفسيرها : وعده ربه لينزعن ملك فارس ، وعز فارس ،
وليجعلنه له ، وملك الروم ، وعز الروم ، وليجعلنه له .
وقال قتادة فيها إن نبي الله صلى الله عليه وسلم ، علم ألا طاقة له بهذا الأمر إلا بسلطان ، فسأل سلطانا نصيرا لكتاب الله ،
ولحدود الله ، ولفرائض الله ، ولإقامة دين الله ؛ فإن السلطان رحمة من الله جعله بين أظهر عباده ، ولولا ذلك لأغار بعضهم على بعض ،
فأكل شديدهم ضعيفهم .
قال مجاهد : ( سلطانا نصيرا ) حجة بينة .
واختار ابن جرير قول الحسن وقتادة ، وهو الأرجح ؛ لأنه لا بد مع الحق من قهر لمن عاداه وناوأه ؛ ولهذا قال [ سبحانه ]
وتعالى : ( لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد
ومنافع للناس وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب ) [ الحديد : 25 ] وفي الحديث : " إن الله ليزع بالسلطان ما لا يزع بالقرآن "
أي : ليمنع بالسلطان عن ارتكاب الفواحش والآثام ، ما لا يمتنع كثير من الناس بالقرآن ، وما فيه من الوعيد الأكيد ، والتهديد الشديد ، وهذا هو الواقع .
وقوله : ( وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ) تهديد ووعيد لكفار قريش ؛ فإنه قد [ ص: 112 ]
جاءهم من الله الحق الذي لا مرية فيه ولا قبل لهم به ، وهو ما بعثه الله به من القرآن والإيمان والعلم النافع . وزهق باطلهم ،
أي اضمحل وهلك ، فإن الباطل لا ثبات له مع الحق ولا بقاء ( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ) [ الأنبياء : 18 ] .
وقال البخاري : حدثنا الحميدي ، حدثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد ، عن أبي معمر
، عن عبد الله بن مسعود قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة وحول البيت ستون وثلاثمائة نصب ،
فجعل يطعنها بعود في يده ، ويقول : ( جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ) ، جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد " .
وكذا رواه البخاري أيضا في غير هذا الموضع ، ومسلم ، والترمذي ، والنسائي ، كلهم من طرق عن سفيان بن عيينة به .
[ وكذا رواه عبد الرزاق عن الثوري عن ابن أبي نجيح ] .
وكذا رواه الحافظ أبو يعلى : حدثنا زهير ، حدثنا شبابة ، حدثنا المغيرة ، حدثنا أبو الزبير ، عن جابر رضي الله عنه
، قال : دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة ، وحول البيت ثلاثمائة وستون صنما يعبدون من دون الله .
فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكبت لوجهها ، وقال : " جاء الحق وزهق الباطل ، إن الباطل كان زهوقا " .
{ 78-81 ** { أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا *
وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا * وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ
وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا * وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا **
يأمر تعالى نبيه محمدًا صلى الله عليه وسلم بإقامة الصلاة تامة، ظاهرًا وباطنًا، في أوقاتها.
{ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ ** أي: ميلانها إلى الأفق الغربي بعد الزوال، فيدخل في ذلك صلاة الظهر وصلاة العصر.
{ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ ** أي: ظلمته، فدخل في ذلك صلاة المغرب وصلاة العشاء.
{ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ** أي: صلاة الفجر، وسميت قرآنا، لمشروعية إطالة القرآن فيها أطول من غيرها،
ولفضل القراءة فيها حيث شهدها الله، وملائكة الليل وملائكة والنهار.
ففي هذه الآية، ذكر الأوقات الخمسة، للصلوات المكتوبات، وأن الصلوات الموقعة فيه فرائض لتخصيصها بالأمر.
وفيها: أن الوقت شرط لصحة الصلاة، وأنه سبب لوجوبها، لأن الله أمر بإقامتها لهذه الأوقات.
وأن الظهر والعصر يجمعان، والمغرب والعشاء كذلك، للعذر، لأن الله جمع وقتهما جميعًا.
وفيه: فضيلة صلاة الفجر، وفضيلة إطالة القراءة فيها، وأن القراءة فيها، ركن لأن العبادة إذا سميت ببعض أجزائها، دل على فرضية ذلك.
وقوله: { وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ ** أي: صل به في سائر أوقاته. { نَافِلَةً لَكَ ** أي: لتكون صلاة الليل زيادة لك في علو القدر، ورفع الدرجات،
بخلاف غيرك، فإنها تكون كفارة لسيئاته.
ويحتمل أن يكون المعنى: أن الصلوات الخمس فرض عليك وعلى المؤمنين، بخلاف صلاة الليل، فإنها فرض عليك بالخصوص، ولكرامتك على الله،
أن جعل وظيفتك أكثر من غيرك، وليكثر ثوابك، وتنال بذلك المقام المحمود، وهو المقام الذي يحمده فيه الأولون والآخرون، مقام الشفاعة العظمى،
حين يتشفع الخلائق بآدم، ثم بنوح، ثم إبراهيم، ثم موسى، ثم عيسى، وكلهم يعتذر ويتأخر عنها، حتى يستشفعوا بسيد ولد آدم،
ليرحمهم الله من هول الموقف وكربه، فيشفع عند ربه فيشفعه، ويقيمه مقامًا يغبطه به الأولون والآخرون، وتكون له المنة على جميع الخلق.
وقوله: { وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ ** أي: اجعل مداخلي ومخارجي كلها في طاعتك وعلى مرضاتك،
وذلك لتضمنها الإخلاص وموافقتها الأمر.
{ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا ** أي: حجة ظاهرة، وبرهانًا قاطعًا على جميع ما آتيه وما أذره.
وهذا أعلى حالة ينزلها الله العبد، أن تكون أحواله كلها خيرًا ومقربة له إلى ربه، وأن يكون له -على كل حالة من أحواله- دليلاً ظاهرًا،
وذلك متضمن للعلم النافع، والعمل الصالح، للعلم بالمسائل والدلائل.
وقوله: { وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ ** والحق هو ما أوحاه الله إلى رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، فأمره الله أن يقول ويعلن،
قد جاء الحق الذي لا يقوم له شيء، وزهق الباطل أي: اضمحل وتلاشى.
{ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ** أي: هذا وصف الباطل، ولكنه قد يكون له صولة وروجان إذا لم يقابله الحق فعند مجيء الحق يضمحل الباطل، فلا يبقى له حراك.
ولهذا لا يروج الباطل إلا في الأزمان والأمكنه الخالية من العلم بآيات الله وبيناته

دمتم برعاية الله..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://goloob.yoo7.com
صبر جميل
عضو مشارك
عضو مشارك
صبر جميل


ذكر
الابراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 79
برجي هو : الجوزاء
تاريخ الميلاد : 13/06/1981 تاريخ التسجيل : 13/11/2012
العمر : 42
الموقع : منتدى انور ابو البصل الاسلامي
العمل/الترفيه : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه
الساعة الآن :
واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) Jb12915568671

واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) Empty
مُساهمةموضوع: رد: واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق )   واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق ) Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 7:56 am

اللهم صلي وسلم على حبيبنا وقدوتنا محمد
وعلى آله وصحبه اجمعين
موضوع في غاية الاهمية
بـارك الله فيك وجزاك الله خير الجزاء
جعلـه الله فـي ميـزان الحسنـات
ورزقــك جنـة الفـردوس
أخوكم انور ابو البصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwarbasal.alamuntada.com/
 
واحة القران الكريم فى قوله ( وقل ربى أدخلنى مدخل صدق )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع االـــــزواج العــــــــــــربى :: الأقـــــــســــــام الإســــــــلامـيـــــــة :: الاعجـــــــــــاز في القرآن الكريم-
انتقل الى: